هجوم الهمة على وزير الداخلية

Publié le par UMT EL-JADIDA

 



منذ خروجه من وزارة الداخلية، يثير فؤاد عالي الهمة، صديق الملك محمد السادس، الزوابع في الحياة السياسية المغربية، دون ان يسهل لاصدقائه وخصومه، قراءة ما يفعل او ما سيفعل. اخر زوابع الهمة، كانت هجومه المثير ضد وزارة الداخلية وتحذيره من تدخلها في الانتخابات البلدية القادمة، وهو ما وضع المراقبين امام قراءات متعددة لابعاد هذا الهجوم غير المسبوق، خاصة وان الهمة وان خرج من الداخلية الا انه لا زال في مربع صناعة القرار واقرب المستشارين غير الرسميين للعاهل المغربي.
في تموز/يوليو 2007 وقبيل البدء بالحملة الانتخابية لتشريعيات ايلول/سبتمبر اعلن في بلاغ رسمي ان فؤاد عالي الهمة طلب اعفاءه من مهامه كوزير منتدب في الداخلية بعد 25 سنة من التنقل بين مكاتبها من مستشار الى كاتب دولة الى وزير منتدب، ليتسنى له خوض غمار التشريعات وبعد فوز لائحته كاملة في دائرة بن جرير (مسقط رأسه) اعلن عن تشكيل فريق برلماني من نواب عدد من الاحزاب ثم اعلن عن تأسيس حركة من اجل كل الديمقراطيين احتل يساريون راديكاليون سابقون واجهتها قبل ان يعلن عن تأسيس حزب جديد بادماج خمسة احزاب يمينية توصف عادة بالادارية واطلق على الحزب اسم الاصالة والمعاصرة.
واذا كان مسار الاندماج قد عرف تعثرات سببها رفض حزبين (الحزب الوطني الديمقراطي وحزب العهد) مواصلة العملية فإن حزب الاصالة والمعاصرة وجد امامه قوى تحد من اندفاعه لمسها في الانتخابات التكميلية التي جرت في بداية الصيف الماضي حيث لم يحالفه الحظ بأي مقعد من المقاعد المتنافس عليها.
اوساط عالي الهمة الذي فضل ان يجلس في المقاعد الخلفية لحزبه (وضع نفسه في المرتبة 18 لاعضاء الامانة العامة للحزب في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في شباط/فبراير الماضي) تتحدث عن لوبيات في وزارة الداخلية لا تشعر بارتياح لاندفاعة الهمة وتسعى لوضع العصي في دواليب حزبه الذي يطمح لموقع متقدم في الانتخابات البلدية كمقدمة لاغلبية مريحة في تشريعيات 2012.
امام تجمع حزبي قبل اسبوعين وفي مدينة ورزازات (جنوب المغرب) هاجم عالي الهمة وزارة الداخلية وقال 'إن الداخلية التي يعرف هي غير الداخلية حاليا' واكد 'وجود تواطؤ بين بعض الولاة والعمال وبعض المنتخبين الفاسدين في مجموعة من المدن المغربية لفبركة لائحة المرشحين وهندسة التقطيع الانتخابي المناسب من أجل التحكم في نتائج الاستحقاق الجماعي القادم'. واوساط الهمة تقول إن تصريحاته ضد بعض الولاة والعمال ليس الهدف منها هو البحث عن امتيازات، وإنما إعطاء دينامية جديدة للعمل السياسي واسترجاع ثقة المواطنين في مؤسساتهم المنتخبة، حيث أن بعض الولاة والعمال في مجموعة من الأقاليم قاموا بعرقلة أنشطة الأصالة والمعاصرة وتعاملوا مع ممثليه في هذه المناطق كبقية الأحزاب المشبوهة أو المافيات الانتخابية.
وتبدي هذه الاوساط استغرابها كون بعض الولاة والعمال، الذين احتضنهم الهمة في وقت سابق عندما كان في وزارة الداخلية، لم يترددوا في نشر الإشاعات المغرضة بهدف التشكيك في أي خطوة يقوم بها حزب الاصالة والمعاصرة في سياق تخليق الحياة السياسية. 
وقالت هذه الاوساط لـ'القدس العربي' ان الدكتور محمد الشيخ بيد الله الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة قدم لوزير الداخلية شكيب بن موسى لائحة بأسماء هؤلاء الولاة والعمال الذين يعرقلون أنشطة الأصالة والمعاصرة في مجموعة من الأقاليم، وهي مراكش وتازة والحسيمة وطنجة وأكادير وكلميم والرشيدية وخنيفرة وفاس ووجدة والرباط، وارسل نسخة من المذكرة الى الوزير الأول عباس الفاسي. 
شكيب بن موسى قال في لقاء مع صحافيين انه 'إذا كان الهمة يتوفر على معطيات فباب وزارتي مفتوح'، مؤكدا بأن لا وجود لمشاكل شخصية بينه وبين الهمة.
هجوم فؤاد الهمة على وزارة الداخلية قبيل الانتخابات البلدية كان الزوبعة الاكثر اثارة للجدل. اوساط سياسية قالت لـ'القدس العربي' ان هناك خلافا حقيقيا بين الهمة ووزارة الداخلية التي تحرص منذ الوزير بنهيمة في سبعينات القرن الماضي ورسخها فيما بعد ادريس البصري على تدبير الامور، وبدعم من القصر، كمؤسسة ذات شخصية اعتبارية وحذف لقب ام الوزارات الذي اطلقه ادريس البصري على وزارته من القاموس السياسي المغربي منذ 1999، لم يلغ او يقلص المكانة التي تحتلها الوزارة حتى الان. وتقترح هذه الاوساط ان وزارة الداخلية كسلطة تعاملت مع الهمة كوافد او غريب غير مريح منذ التحاقه بها كمتدرب 1987 وايضا كعين لسميت سيدي ولي العهد آنذاك (الملك محمد السادس فيما بعد) على ادريس البصري الذي لم يكن يكن له الود وان نظرة الوزارة كمؤسسة لم تختلف حتى عندما اصبح الهمة الرجل الاقوى فيها منذ ازاحة ادريس البصري في تشرين الثاني/نوفمبر 1999. وترى هذه الاوساط ان التضييق الذي تقوم به الداخلية على حزب الهمة حقيقي وما كان له ان يكون لولا دعم اخرين في مربع اتخاذ القرار.
الا ان اوساطا اخرى تقول لـ'القدس العربي' ان هجوم الهمة على وزارة الداخلية تغطية استباقية على ما يمكن ان تقوم به الوزارة لصالح حزبه في الانتخابات من دعم وتسهيلات خاصة وان مكونات حزبه اعتمدت تاريخيا على دعم هذه الوزارة في الاستحقاقات التي جرت منذ ابداع ادريس البصري خلق الاحزاب ورعايتها للحد من امتدادات الاحزاب الديمقراطية في البلاد

عن موقع القدس العربي 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article